شــــلة شقاوة شباب شبرا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


good chat
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر




وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون Empty
مُساهمةموضوع: وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون   وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون Emptyالخميس يوليو 02, 2009 6:02 pm

والسابقون السابقون

الحق الركب .. أدرك القافلة .. اركب معنا سفينة النجاة .. حث الخطى ، أسرع في السير علّك أن تنجو من الهلاك .

منذ أن تستيقظ من النوم وأنت في مصارعة مع الشيطان ، ومطاردة مع قرناء السوء من الدنيا ، والهوى ، والأمل الكاذب ، والخيال المجنّح .

افتح دفترك بعد الفجر ونظم ساعات اليوم ، ملازمة للصف الأول ، وهو رمز العهد والميثاق ، وحفظ آية من القرآن أو آيتين أو ثلاث ، وهو دليل الحب والرغبة ، وتجديد التوبة والاستغفار ، وهما بريد القبول والدخول ، وطلب مسألة نافعة ، وهي علامة الحظ السعيد ، وصدقة لمسكين ، وركعتان في السحر ، وركعتان في الضحى زلفى إلى علام الغيوب ، والزهد في الحطام الفاني ، وطلب الباقي شاهد على علو الهمة .


{ أولئِكَ الذين هَداهُم اللهُ وأولئكَ هُم أولوا الألبَاب }

التوبة

هلمّ إلى الدخول على الله ، ومجاورته في دار السلام ، بلا نصَب ولا تعب ولا عناء ، بل من أقرب الطرق وأسهلها . وذلك أنك في وقت بين وقتين ، وهو في الحقيقة عمرك وهو وقتك الحاضر بين ما مضى وما يستقبل .

فالذي مضى تصلحه بالتوبة والندم والاستغفار . وذلك شيء لا تعب عليك فيه ولا نصَب ولا معاناة عمل شاق ، إنما هو عمل قلب .

وتمتنع فيما يستقبل من الذنوب ، وامتناعك ترك وراحة ، ليس هو عملاً بالجوارح يشق عليك معاناته ، وإنما هو عزم ونية جازمة تريح بدنك وقبلك وسرّك .

فما مضى تصلحه بالتوبة ، وما يستقبل تصلحه بالامتناع والعزم والنية . ليس للجوارح في هذين نصّب ولا تعب ، ولكن الشأن في عمرك هو وقتك الذي بين الوقتين ؛ فاٍن أضعته أضعت سعادتك ونجاتك ، وإن حفظته مع اٍصلاح الوقتين اللذين قبله وبعده بما ذكر نجَوتَ وفُزتَ بالراحة واللذة والنعيم . وحفظه أشق من إصلاح ما قبله وما بعده ؛ فإن حفظه أن تلزم نفسك بما هو أولى بها وأنفع لها وأعظم تحصيلاً لسعادتها .

وفي هذا تفاوتَ الناس أعظم تفاوُت ؛ فهي والله أيامك الخالية التي تجمع فيها الزاد لمعادك : اٍما الجنة ، واٍما النار ؛ فاٍن اتّخذتَ سبيلا إلى ربك بلغتَ السعادة العظمى والفوز الأكبر في هذه المدة اليسيرة التي لا نسبة لها إلى الأبد . وإن آثَرتَ الشهوات والراحات واللهو واللعب ، انقضت عنك بسرعة ، وأعقبتك الألم العظيم الدائم ، الذي مُقاساته ومعاناته أشق وأصعب وأدوم من معاناة الصبر عن محارم الله والصبر على طاعته ومخالفته الهوى لأجله .


منافع ترك الذنوب

سبحان الله رب العالمين ! لو لم يكن في ترك الذنوب والمعاصي اٍلا إقامة المروءة ، وصَون العِرض ، وحفظ الجاه ، وصيانة المال الذي جعله الله قِواما لمصالح الدنيا والآخرة ، ومحبة الخلق وجواز القول بينهم ، وصلاح المعاش ، وراحة الأبدان ، وقوة القلب ، وطيب النفس ، ونعيم القلب ، وانشراح الصدر ، والأمن من مخاوف الفساق والفجار ، وقلة الهم والغم والمعصية ، وحصول المخرج له مما ضاق على الفساق والفجار ، وتيسير الرزق عليه من حيث لا يحتسب ، وتيسير ما عسر على أرباب الفسوق والمعصي ، وتسهيل الطاعات عليه ، وتيسير العلم والثناء الحسن في الناس وكثرة الدعاء له ، والحلاوة التي يكتسبها وجهه والمهابة التي تُلقى له في قلوب الناس وانتصارهم وحميتهم له اٍذا أوذي وظُلِمَ وذَبُّهم عن عرضه إذا اغتابه مغتاب ، وسرعة إجابة دعائه ، وزوال الوحشة التي بينه وبين الله ، وقرب الملائكة منه وبُعد شياطين الإنس والجن منه ، وتنافس الناس على خدمته وقضاء حوائجه ، وخِطبيتهم لمودته وصحبته ، وعدم خوفه من الموت ، بل بفرح به لقدومه على ربه ولقائه له ومصيره إليه ، وصغر الدنيا في قلبه ، وكبر الآخرة عنده ، وحرصه على المُلك الكبير ، والفوز العظيم فيها ، وذوق حلاوة الطاعة ، ووجد حلاوة الإيمان ، ودعاء حَمَلة العَرش ومن حوله من الملائكة له ، وفرح الكاتبين به ودعاؤهم له كل وقت ، والزيادة في عقله وفهمه وإيمانه ومعرفته ، وحصول محبة الله له وإقباله عليه ، وفرحته بتوبته ، وهكذا يجازيه بفرح وسرور لا نسبة له إلى فرحه وسروره بالمعصية بوجه من الوجوه .

فهذه بعض آثار ترك المعاصي في الدنيا . فإذا مات تلقَّته الملائكة بالبشرى من ربه بالجنة ، وبأنه لاخوف عليه ولا حزن ، وينتقل من سجن الدنيا وضيقها إلى روضة من رياض الجنة ينعم فيها إلى يوم القيامة . فإذا كان يوم القيامة كان الناس في الحر والعَرق ، وهو في ظل العرش . فإذا انصرفوا من بين يدي الله أخَذَ به ذات اليمين مع أوليائه المتقين وحزبه المفلحين .


{ ذلك فضلُ اللهِ يُؤتيه مَن يشاء والله ذو الفضل العظيم }

النواهي والأوامر في الأعضاء

لله على العبد في كل عضو من أعضائه أمرٌ ، وله عليه فيه نهيٌ ، وله فيه نعمة ، وله به منفعة ولذة . فاٍن قام لله في ذلك العضو بأمره ، واجتنب فيه نهيَه ، فقد أدى شكر نعمته عليه فيه ، وسعى في تكميل انتفاعه ولذته به . وإن عطَّل أمر الله ونهيه فيه ، عطَّله الله في انتفاعه بذلك العضو ، وجعله من أكبر أسباب ألَمِه ومضرّته .

وله عليه في كل وقت من أوقاته عبوديةٌ ، تقدمه اٍليه وتقربه منه ؛ فاٍن شغَل وقته بعبودية الوقت تقدم ربه ، وإن شغله بهوى أو راحة وبطالة تأخر . فالعبد لا يزال في تقدم أو تأخر ، ولا وقوف في الطريق البتة .


قال تعالى : { لِمَن شاء مِنكُم أن يتقدّمَ أو يتأخر } [المدثر:37]

أنواع المواساة للمؤمنين

المواساة للمؤمنين أنواع : مواساة بالمال ، وموساة بالجاه ،ومواساه بالبدن والخدمة ، ومواساة بالنصيحة والإرشاد ، ومواساة بالدعاء والاستغفار لهم ، ومواساة بالتوجع لهم .

وعلى قدر الإيمان تكون هذه المواساة ؛ فكلما ضعُفَ الايمان ضعفت المواساة ، وكلما قَوِي قَويت . وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم أعظم الناس مواساة لأصحابه بذلك كله ، فلأتباعه من المواساة بحسب اتباعهم له .

ودخلوا على بشر الحافي في يوم شديد البرد وقد تجرّد وهو ينتفض ، فقالوا له : ما هذا يا أبا نصر ؟ فقال : ذكرت الفقراء وبردهم وليس لي ما أواسيهم به ، فأحببت أن أواسيهم في بردهم .



وصلى الله على حبيبنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم

والحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
وفتحت لكم أبواب الجنة فهل أنتم مقبلون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شــــلة شقاوة شباب شبرا :: الفئة الأولى :: الاسـلامـيات-
انتقل الى: